السبت، 23 فبراير 2013





المقدمة :




الحمد لله الذي يقول الحق وهو يهدي السبيل ، والصلاة والسلام على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المرسلين ، جدد الله به رسالة السماء ، وأحيا ببعثته سنة الأنبياء ، ونشر بدعوته آيات الهداية ، وأتم به مكارم الأخلاق وعلى آله وأصحابه..

لاشك  ان التعلم  شيء هام  في الحياة وان الأمم ترقى بالتعلم وتزدهر بها . فكل إنسان له الرغبة   في ان يتعلم الشيء الخافي عنه, كل إنسان لديه الفضول والتعلم بما يجري من حوله , والتعلم اساسيات ونظريات حددها علماء النفس الذين ايقنوا  ان التعلم يجب ان تكون له نظريات علمية فلسفية تزيد من اهميته.
تغير ثابت نسبيا في السلوك  نشأ عن نشاط يقوم به الفرد او عن التدريب أو الملاحظه ولا يكون نتيجة النضج الطبيعي أو الظروف العارضة.
اختلف العلماء في تفسير التعلم وظهرت عدة نظريات تحاول تفسيره ويمكن تفسيره ويمكن تصنيفها  إل ى صنفين:

1/النظريات الارتباطية وترى ان عملية التعلم تتلخص في عقد ارتباطات بين مثيرات واستجابات .ومنها: نظرية التعلم الشرطي, ونظرية المحاولة والخطأ ونظرية التدعيم.
2/ النظريات الادراكية :وهي ترى ان التعلم عملية فهم وتنظيم واستبصار ,واظهرها نظرية الجشطالت .. وهذا الصنف الذي سوف نتحدث عنه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق